البرلمان هي منظمة لبناء السلام ودعم الديمقراطية، مع التركيز بشكل خاص على تمكين النساء والشباب. نتبع نهجًا فريدًا يجمع بين الحساسية اتجاه الصراع والوعي الثقافي والتقاطع بين القضايا.

تتعاون منظمة البرلمان مع البرلمانات والحكومات والجهات الفاعلة في المجتمع المدني والمؤسسات الدولية، وتنفذ المشاريع وتقدم الخدمات الاستشارية باللغة الألمانية والإنجليزية والفرنسية والعربية. يقع مقر فريقنا الدولي والمتعدد اللغات في برلين وكولونيا وأربيل (العراق).

مشروع النساء يتحدثن عن السلام

باستطاعة النساء، بل وواجب عليهن، القيام بدورٍ خلاَّقٍ ومتكافئ في تشكيل مستقبل دولة العراق. ولا يتوافق انخراطهن في عمليات بناء السلام مع الالتزامات القائمة لحكومة العراق على المستوى الدولي فحسب، بل إنَّه يُقدِّم كذلك فرصًا ملموسة للسعي إلى بناء السلام والدولة بصرف النظر عن مبادرات السلام الرسمية التي يُهيمن عليها الرجال في أغلب الأحيان.

تنفذ مشروع “النساء يتحدثن عن السلام” منظمة “البرلمان” في العراق على مدار ٢٠٢٠/ ٢٠٢٢، وتُموِّله Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH بالنيابة عن الحكومة الألمانية كجزء من مشروع “تقوية مشاركة المراة في إعادة التاهيل والسلام في العراق”*. يهدف المشروع إلى إشراك النساء في العراق في بناء منظومةٍ فاعلةٍ للسلام، وهياكلٍ عاملة للدولة، وبنىً ديمقراطية واجتماعية. لأجل المساهمة في ذلك، يتألف المشروع من مكونين: مكون بناء القدرات ومكون بحثي يتعلق بالنساء وبناء السلام في العراق.

مكون بناء القدرات والأنشطة التقاطعية

 

في إطار المكون الأول، تُطبِّق منظمة البرلمان برنامجاً لبناء القدرات يهدف إلى تمكين النساء المنخرطات في المجال السياسي والمجتمع المدني من الإسهام بشكلٍ فاعل في مجالات حل النزاعات والمصالحة وصنع القرار. وفي برنامجٍ نموذجي لتدريب الكوادر القيادية، يتمُّ تدريب النساء على تولي مهام الإدارة على جميع الأصعدة الحكومية والاجتماعية وفي المنظمات. وفي برنامجٍ آخر لتدريب المدربات خاص بالكتابة الإبداعية تحت عنوان “النساء يكتبن لأجل السلام”، نهدف إلى تزويد الشابات العراقيات اللاتي سبق وشاركن في وِرَش عمل عن الكتابة الإبداعية مع منظمة البرلمان بالمهارات ليكُن عوامل مضاعفة في بناء السلام، وذلك كي تتعزَّز ثقتهن بأنفسهن ويدعمن المجتمع المدني من خلال وِرَشهن الخاصة في الكتابة الإبداعية لأجل دفع عملية السلام والمصالحة في العراق. وفي إطار هذا المكون الأول، يُروِّج المشروع أيضًا لفهمٍ يُراعي الفوارق بين الجنسين لكلٍّ من الشرطة والقضاء والقوات المسلحة من خلال تدريباتٍ عديدة لبناء القدرات، كما يُشجِّع على إجراء حوارٍ بين النساء المنخرطات في العمل السياسي والمجتمع المدني مع رجال الدين وزعماء القبائل حول موضوع بناء السلام والمصالحة. في إطار تنفيذ أنشطة أخرى وتزامنا مع الاحتفالات المرتبطة بمرور ٢٠ عامًا على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم ١٣٢٥، فقد قمنا بجمع مختلف الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية من العراق ومن كافة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤتمر أونلاين في ديسمبر/كانون أول ٢٠٢٠، واجتماع آخر للتشبيك الإقليمي لعدد من النساء من العراق ومن كافة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ديسمبر/ كانون أول ٢٠٢١.

مكون المشروعات البحثية

 

يتألف المكون الثاني الأساسي للمشروع من عدة مشروعاتٍ بحثية. وكان تحديد الأطراف المعنية مشروعًا أولياً يهدف إلى حصر الجهات الفاعلة الرئيسية في ميدان تمكين المرأة وبناء السلام على الصعيد المحلي والوطني وعلى صعيد المحافظات. من خلال تحديد الأطراف المعنية، تمكنا من إشراك كبار المسؤولين/المسؤولات والخبراء/الخبيرات والمساهمين/المساهمات وبناء روابط من أجل المشاركة المحتملة في أنشطة المشروعات المُقرَّرة، كالتدريبات المخصصة لأفراد الأمن والمسؤولين/المسؤولات في الحكومة. وبما أنَّ موضوع إدماج النساء في عمليات بناء السلام في العراق لم يحظ بعد بقدر كافٍ من الدراسة، تتناول دراسةٌ أخرى التحديات التي تواجه مشاركة النساء المجدية في عمليات بناء السلام في العراق وتُسلِّط الضوء على الفرص، وأفضل الممارسات، ومجالات التدخل المحتملة. تولي الدراسة اهتمامًا خاصًا إلى كيفية استطاعة تأثير المرأة في بناء السلام والمصالحة. 

فضلًا عن ذلك، يتعاون البرلمان مع باحثين/باحثات محنكين/محنكات لإجراء أربع ورقات بحث عن مواضيع ذات علاقة سيتمُّ نشرها على المنصة الالكترونية، من شأنها أن تعمل على سدِّ الفجوات المعرفية الموجودة حاليًّا. تُركِّز الأوراق البحثية على ١) الإطار التشريعي لمشاركة المرأة في العمليات المجتمعية وعمليات بناء السلام في العراق، و٢) مشاركة المرأة في عمليات بناء السلام في العراق: أفضل الممارسات والدروس المستفادة، و٣) بناء السلام المستدام من خلال التمكين الاقتصادي، و٤) خطاب الكراهية على الإنترنت ومشاركة المرأة في الحياة العامة والسياسية في العراق.

الفئة المستهدفة


يستهدف المشروع النساء الناشطات في المجتمع المدني والنساء المنخرطات في العمل السياسي، على سبيل المثال النساء العضوات بالمجالس النيابية وفي حكومة العراق المركزية والمحافظات واقليم كردستان المستقل ذاتيًا. يجمع المشروع النساء من مختلف المجموعات العرقية والدينية: النساء الكرديات، والنساء من الجنوب الشيعي ومن الأقاليم السنية، وكذلك النساء من الأقليات الدينية والعرقية. وعلاوةً على ذلك، يخاطب المشروع صناع/صانعات القرار وممثلي/ممثلات الدولة على المستوى اللامركزي في جميع محافظات العراق وكردستان. وفي سياق وِرَش العمل التدريبية، سيتمُّ تدريب زعماء القبائل ورجال الدين، وكذلك الضباط ووكلاء النيابة والقضاة وأفراد القوات المسلحة – إناثًا وذكورًا –، وتوعيتهم بموضوعات تحويل النزاع والحوار والنوع الاجتماعي.

 

 

المبادئ التوجيهية للمشروع

 

المبادئ التوجيهية الرئيسية للمشروع هي اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق المرأة (CEDAW)، وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم ١٣٢٥ بشأن مشاركة المرأة في عمليات السلام، والذي مرَّ على إعلانه عشرون عامًا في عام ٢٠٢٠، وقراراته العشرة اللاحقة، وخطة العمل الوطنية العراقية (NAP2) ٢٠٢١٢٠٢٤، والتي تهدف إلى تعميم مراعاة منظور النوع الاجتماعي في جميع المجالات السياسية وعمليات منع نشوب النزاع، وحل النزاعات، وبناء السلام في العراق.